top of page
  • صورة الكاتبkeyaan

اسعار المواد الخام في تركيا ٢٠٢٤

توقعات اسعار المواد الخام في تركيا ٢٠٢٤


الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, شركة كيان, استيراد المواد الخام, اسعار المواد الخام, أسعار المواد الأولية في تركيا 2024, أسعار المواد الخام في تركيا, دليل أسعار المواد الأولية في تركيا, دليل اسعار المواد الخام في تركيا

هل أنت مهتم بأسعار المواد الخام في تركيا ٢٠٢٤؟

يعد البقاء على اطلاع باتجاهات اسعار المواد الخام في تركيا ٢٠٢٤ أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تعتمد على المواد الخام الرئيسية مثل الفولاذ والخردة والألمنيوم والخشب.

ستقدم هذه المقالة نظرة عامة على اسعار المواد الخام في تركيا ٢٠٢٤ والعوامل المؤثرة على التقلبات في أسعار المواد الخام في تركيا هذا العام.

نظرة عامة على المواد الخام الرئيسية في تركيا ٢٠٢٤

تتمتع تركيا بمجموعة متنوعة من الموارد الطبيعية والتي لعبت دورًا محوريًا في تشكيل المشهد الاقتصادي للبلاد فيما يلي نظرة عامة على المواد الخام الرئيسية في تركيا:

الحديد والفولاذ

شهدت صناعة الحديد والصلب في تركيا نمواً ملحوظاً منذ عام 1980 لتصبح واحدة من أسرع القطاعات نمواً على مستوى العالم. تحتل البلاد المرتبة الثامنة بين الدول المنتجة للصلب في جميع أنحاء العالم وهي ثاني أكبر مصدر للمنتجات الطويلة. من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للصلب المسطح في تركيا إلى 18.5 مليون طن في عام 2024 مدفوعة باستثمارات من لاعبين رئيسيين مثل إردمير وإسدمير وكولاكوغلو. لتلبية الطلب المتزايد تعتمد تركيا بشكل كبير على واردات المواد الخام مثل خردة الحديد وخام الحديد والفحم الصلب والحديد الإسفنجي والحديد الخام والسبائك الحديدية.


الفوسفات

تعتبر تركيا منتجًا ومصدرًا مهمًا للفوسفات، وهو مادة خام مهمة لإنتاج الأسمدة. وتتركز احتياطيات الفوسفات في البلاد في منطقة مازيداغي، وتعد تركيا من بين أكبر 10 منتجين لصخور الفوسفات على مستوى العالم.


البوراكس

تفتخر تركيا بوجود بعض من أكبر احتياطيات البورون في العالم مما يجعلها منتجًا ومصدرًا رائدًا للبورات بما في ذلك البوراكس. تتمتع البلاد بمستوى عالٍ من التخصص في البورات حيث يبلغ مؤشر تعقيد المنتج (PCI) 45.7.


النحاس

تلعب صناعة النحاس في تركيا دورًا مهمًا في اقتصاد البلاد. تمتلك البلاد احتياطيات كبيرة من النحاس وتقع بشكل أساسي في منطقتي مادن وسيرت. تعتبر تركيا مستوردًا صافيًا للنحاس حيث تلبي الطلب المحلي من خلال مزيج من الإنتاج المحلي والواردات.


السيراميك والبلاط

تعد صناعة السيراميك والبلاط قطاعًا مزدهرًا في تركيا حيث تعد البلاد منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لبلاط السيراميك والبورسلين. تشمل الشركات المصنعة الرئيسية Roca وJaquar وCERA Sanitaryware وKohler وغيرها يحرك السوق الطلب المتزايد من القطاعات السكنية والتجارية حيث يمثل بلاط السيراميك والبورسلين أنواع المنتجات الرئيسية.


الأحجار الكريمة والمجوهرات

تتمتع تركيا بتاريخ غني في استخراج الأحجار الكريمة مع التركيز بشكل خاص على إنتاج الزمرد والأوبال والفيروز عالي الجودة تعد صناعة الأحجار الكريمة في البلاد مساهمًا كبيرًا في الاقتصاد ومصدرًا للتوظيف للمجتمعات المحلية.


الاخشاب

يعد قطاع الغابات في تركيا مساهمًا حيويًا في اقتصاد البلاد حيث يوفر المواد الخام لمختلف الصناعات بما في ذلك البناء والأثاث والورق يوجد في البلاد مجموعة متنوعة من أنواع الأخشاب بما في ذلك الصنوبر والبلوط والزان وغيرها.


البوكسيت

يعد البوكسيت، المادة الخام الأساسية لإنتاج الألومنيوم، موردًا مهمًا لتركيا. تمتلك البلاد احتياطيات كبيرة من البوكسيت، وتقع بشكل أساسي في منطقتي سيدي شهير وكورتون. كما تلعب صناعة البوكسيت في تركيا دورًا حاسمًا في دعم قدرات إنتاج الألمنيوم في البلاد.


المغنيسيوم

تعتبر تركيا منتجًا بارزًا للمغنيسيوم، وهو معدن خفيف الوزن له تطبيقات عديدة في صناعات السيارات والفضاء والبناء. تتركز احتياطيات المغنيسيوم في البلاد في منطقة كوري، وتعد تركيا من بين أكبر 10 منتجين للمغنيسيوم على مستوى العالم.


الفوسفور

وبالإضافة إلى الفوسفات تعد تركيا أيضًا منتجًا مهمًا للفوسفور وهو مادة خام حيوية لمختلف الصناعات بما في ذلك الزراعة والأدوية والتصنيع الكيميائي. تقع مرافق إنتاج الفوسفور في البلاد في منطقة سيواس.


الذهب و الفضة

تتمتع تركيا بتاريخ طويل في تعدين الذهب والفضة حيث تعد البلاد منتجًا بارزًا لكلا المعدنين الثمينين. تقع احتياطيات الذهب والفضة في البلاد في المقام الأول في مناطق جوموشان كوتاهيا وأوشاك.


المعادن الصناعية

تركيا هي مصدر رئيسي للمعادن الصناعية بما في ذلك قضبان الحديد الخام والبورات ومنتجات الآلات الصناعية عالية التعقيد كما تتمتع البلاد بمستوى عالٍ من التخصص في هذه القطاعات مما يساهم بشكل كبير في عائدات التصدير.


الفحم

يعد الفحم مادة خام أساسية لقطاعي الطاقة والصناعة في تركيا. وبينما تمتلك البلاد احتياطيات محلية محدودة من الفحم فإنها تعتمد بشكل كبير على الواردات لتلبية الطلب على الفحم. ومن بين موردي الفحم الرئيسيين إلى تركيا الولايات المتحدة وأستراليا وبولندا وكندا.

وبفضل مجموعتها المتنوعة من المواد الخام وضعت تركيا نفسها كلاعب مهم في مختلف الصناعات على الصعيدين المحلي والعالمي. إن التزام البلاد بتعزيز قطاع التعدين كما يتضح من زيادة ميزانية التعدين بنسبة 34٪ إلى 106 مليار ليرة في عام 2024 يؤكد أهمية هذا القطاع للنمو الاقتصادي في تركيا.


الأسعار الحالية للمواد الخام الرئيسية في تركيا عام ٢٠٢٤


الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, شركة كيان, استيراد المواد الخام, اسعار المواد الخام, أسعار المواد الأولية في تركيا 2024, أسعار المواد الخام في تركيا, دليل أسعار المواد الأولية في تركيا, دليل اسعار المواد الخام في تركيا

  • الحديد والفولاذ

وفي عام 2024 شهدت صناعة الصلب التركية انتعاشًا ملحوظًا وبلغ متوسط ​​سعر تصدير الصلب 712 دولارًا للطن مرتفعًا بنسبة 8٪ مقارنة بالعام السابق وكانت هذه الزيادة مدفوعة بالطلب العالمي القوي وظروف العرض المحدودة وعلى المستوى المحلي وصل سعر حديد التسليح إلى حوالي 680 دولارًا للطن مما يعكس مرونة الصناعة.


  • الألومنيوم

شهد سوق الألومنيوم في تركيا نموًا كبيرًا في عام 2024 وتوسعت واردات الألومنيوم بشكل ملحوظ إلى 3.2 مليار دولار بزيادة قدرها 12% عن عام 2023 ​​وارتفع متوسط ​​سعر الواردات بنسبة 9% إلى 2450 دولارًا للطن مما يشير إلى الطلب القوي ونقص العرض العالمي كما ارتفعت صادرات تركيا من الألومنيوم بشكل كبير إلى 2.8 مليار دولار مع وصول متوسط ​​سعر التصدير إلى 2600 دولار للطن بزيادة 7% على أساس سنوي.


  • النحاس

ظلت أسعار النحاس في تركيا مرتفعة في عام 2024 بسبب قيود العرض العالمية وزيادة الطلب من قطاعي البناء والطاقة المتجددة بلغ متوسط ​​سعر استيراد النحاس 8,200 دولار للطن أي بزيادة قدرها 6% مقارنة بعام 2023. 4 كافح إنتاج النحاس المحلي لتلبية الطلب المتزايد مما أدى إلى زيادة الاعتماد على الواردات.


  • الاخشاب

شهد قطاع الغابات التركي ثروات متباينة في عام 2024. ففي حين ظلت أسعار الأخشاب المحلية مستقرة نسبيًا ارتفعت أسعار استيراد الأخشاب والمنتجات الخشبية. بلغ متوسط ​​سعر الخشب المركب للأطوال العشوائية من Fastmarkets حوالي 400 دولار لكل MBF بزيادة قدرها 5٪ عن العام السابق. ويعزى هذا الارتفاع إلى قلة العرض العالمي وزيادة الطلب من صناعة البناء والتشييد.


  • البلاستيك

واجهت صناعة البلاستيك التركية تحديات في عام 2024 بسبب تقلب أسعار النفط وتعطل سلسلة التوريد. وصل متوسط ​​سعر استيراد البولي إيثيلين (PE) إلى 1,300 دولار للطن أي بزيادة قدرها 3% مقارنة بعام 2023. وبالمثل بلغ سعر استيراد البولي بروبيلين (PP) 1,250 دولارًا للطن مما يعكس زيادة بنسبة 2% على أساس سنوي.


  • الاسمنت

شهدت صناعة الأسمنت في تركيا زيادة معتدلة في الأسعار في عام 2024. حيث وصل متوسط ​​السعر المحلي للأسمنت إلى حوالي 80 دولارًا للطن أي بزيادة قدرها 4٪ مقارنة بالعام السابق. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بارتفاع تكاليف الطاقة والطلب القوي من قطاع البناء.


  • الزجاج

شهدت صناعة الزجاج التركية ارتفاعًا مطردًا في الأسعار في عام 2024. حيث وصل متوسط ​​سعر استيراد الزجاج المسطح إلى 550 دولارًا للطن أي بزيادة قدرها 3% مقارنة بعام 2023. كافح الإنتاج المحلي لتلبية الطلب المتزايد مما أدى إلى زيادة الاعتماد على الواردات.


  • الورق

واجهت صناعة الورق في تركيا تحديات بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام وأسعار الطاقة. وبلغ متوسط ​​سعر استيراد الورق والكرتون 850 دولاراً للطن بزيادة قدرها 5% مقارنة بالعام السابق. ويهدف المنتجون المحليون إلى تعويض ضغوط التكلفة هذه من خلال تعديلات الأسعار والكفاءة التشغيلية.


العوامل المؤثرة على أسعار المواد الخام في تركيا


الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, شركة كيان, استيراد المواد الخام, اسعار المواد الخام, أسعار المواد الأولية في تركيا 2024, أسعار المواد الخام في تركيا, دليل أسعار المواد الأولية في تركيا, دليل اسعار المواد الخام في تركيا

العرض والطلب العالمي

تلعب ديناميكيات العرض والطلب العالمية دورًا حاسمًا في التأثير على أسعار المواد الخام في تركيا وباعتبارها مستوردًا رئيسيًا للمواد الخام مثل خردة الحديد وخام الحديد والفحم الصلب والحديد الإسفنجي والحديد الخام والسبائك الحديدية فإن تركيا عرضة للتقلبات في السوق العالمية.

على سبيل المثال في سوق الخردة من المتوقع أن يؤدي انتعاش إنتاج أفران القوس الكهربائي (EAF) في جميع أنحاء العالم إلى ارتفاع أسعار الخردة في عام 2025 مقارنة بعام 2024.


الظروف اقتصادية

تؤثر الظروف الاقتصادية في تركيا بما في ذلك تقلبات العملة وأسعار الفائدة والتضخم بشكل كبير على أسعار المواد الخام.

وفي حين أن انخفاض قيمة الليرة التركية قد يجذب المستثمرين الأجانب فإن مديونية المواد الخام المقومة بالعملة الأجنبية تخلق مخاطر عالية للشركات التركية. يمكن للتقلبات السريعة في الليرة التركية أن تقلل من تدفقات الاستثمار الأجنبي وتضعف الرغبة في الاستثمار في تركيا.


التغيرات السياسية

يمكن أن يؤثر عدم الاستقرار السياسي والتغيرات في السياسات الحكومية على أسعار المواد الخام في تركيا. إن اتهامات الفساد التي يتورط فيها مسؤولون وسياسيون رفيعو المستوى إذا لم يتم التحقيق فيها بشكل صحيح يمكن أن تؤدي إلى تآكل سيادة القانون وتؤثر سلباً على الاستقرار الاقتصادي في تركيا. إن تخصيص الأموال وتمويل الإدارات المحلية وإدارة الأراضي وإجراءات المشتريات العامة كلها عرضة للفساد مما قد يؤدي إلى تشويه قوى السوق والتأثير على أسعار المواد الخام.


العوامل البيئية

يمكن للعوامل البيئية مثل الكوارث الطبيعية أو تغير المناخ تعطيل سلاسل التوريد والتأثير على أسعار المواد الخام في تركيا.

على سبيل المثال من المتوقع أن يوفر نشاط إعادة الإعمار في أعقاب زلزال عام 2023 في تركيا بعض الطلب على الصلب وبالتالي تعزيز متطلبات الخردة مما قد يؤثر على أسعار الخردة.


التضخم الاقتصادي

يمكن أن تؤثر الضغوط التضخمية بشكل كبير على أسعار المواد الخام في تركيا. يمكن أن تؤدي معدلات التضخم المرتفعة إلى زيادة تكاليف الإنتاج مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الخام وعلى العكس من ذلك فإن الضغوط الانكماشية كما لوحظ في الصين يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الطلب المحلي والتأثير على أسعار المواد الخام.

إن الجهود التي تبذلها الحكومة التركية للسيطرة على التضخم وتنشيط الاقتصاد من خلال تدابير مثل تعديلات أسعار الفائدة وضخ السيولة يمكن أن تؤثر على أسعار المواد الخام في البلاد.


خاتمة

يتمتع الاقتصاد التركي بمجموعة متنوعة من المواد الخام التي تشكل العمود الفقري لمختلف الصناعات من الحديد والصلب إلى السيراميك والأحجار الكريمة تلعب الموارد الطبيعية في البلاد دورًا محوريًا في تشكيل المشهد الاقتصادي.

في عام 2024 شهدت أسعار المواد الخام في تركيا تقلبات مدفوعة بديناميكيات العرض والطلب العالمية والظروف الاقتصادية والعوامل البيئية.

وفي حين شهدت بعض المواد زيادات في الأسعار واجهت مواد أخرى تحديات بسبب اضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف الإنتاج.

مع استمرار تركيا في التنقل في السوق العالمية المتغيرة باستمرار من المهم للشركات وصانعي السياسات أن يظلوا على علم باتجاهات أسعار السلع الأساسية والعوامل التي تؤثر عليها. ومن خلال تعزيز بيئة اقتصادية مستقرة وتعزيز الممارسات المستدامة واستكشاف سبل الإنتاج المحلي والتنويع يمكن لتركيا تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق المواد الخام ودفع النمو الاقتصادي.


ســــألــة شـــائـــعـــة


1. ما هو الاتجاه المتوقع لأسعار الصلب في تركيا عام 2024؟

في عام 2024 من المتوقع أن يتباطأ أداء المعادن والصلب العالمي. ومن المتوقع أن ينمو إنتاج المعادن الأساسية العالمي بنسبة 2.2% فقط هذا العام بعد زيادة بنسبة 5.7% في عام 2023.

ويرجع هذا التباطؤ في المقام الأول إلى انخفاض الإنتاج في الصين والهند. ومن المتوقع أيضًا أن يظل إنتاج المعادن والصلب العالمي منخفضًا حتى عام 2025.


2. ما هي بعض الموارد الطبيعية والمواد الخام الرئيسية الموجودة في تركيا؟

تركيا غنية بالموارد الطبيعية بما في ذلك رواسب كبيرة من الذهب والنحاس وكذلك الفحم. بالإضافة إلى ذلك تتمتع تركيا بإمدادات وفيرة من المواد الخام مثل القطن.


3. هل تركيا منتج رئيسي للصلب؟

نعم تبرز تركيا كواحدة من الدول القليلة المنتجة للصلب الصديقة للبيئة على مستوى العالم. وتستخدم في الغالب مسار فرن القوس الكهربائي (EAF) لإنتاج الصلب والذي يمثل 72% من إنتاجها من الصلب مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 28% لمسار فرن القوس الكهربائي.


في النهاية تقدم شركة كيان خدمة الوساطة التجارية والتوريد والشحن لضمان تيسير عمليات الاستيراد وتوفير أفضل الخدمات لعملائها. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التفاصيل حول خدماتنا أو المنتجات التي نقدمها فلا تتردد في التواصل معنا. سيكون فريقنا مستعدًا لتلبية احتياجاتك وتقديم المساعدة اللازمة في كل مرحلة من عملية الشراء والتوريد.


الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, شركة كيان, استيراد المواد الخام, اسعار المواد الخام, أسعار المواد الأولية في تركيا 2024, أسعار المواد الخام في تركيا, دليل أسعار المواد الأولية في تركيا, دليل اسعار المواد الخام في تركيا


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page