top of page
  • صورة الكاتبkeyaan

دليل استيراد المكسرات والفستق من تركيا ٢٠٢٤

دليل استيراد المكسرات والفستق من تركيا ٢٠٢٤


في عالم التجارة العالمية المتقلب أثبتت ان استيراد المكسرات وخاصة الفستق والبندق واللوز مشروع مربح للعديد من الشركات في جميع أنحاء العالم ومن بين الدول المشهورة بجودتها العالية للمكسرات تبرز تركيا كمورد رائد.


الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, الاستيراد من الصين, شركة كيان, المكسرات التركية, الفستق الحلبي, استيراد المكسرات من تركيا, استيراد البندق من تركيا, استيراد اللوز, استيراد اللوز من تركيا, شركات بيع المكسرات في تركيا

يساهم المناخ الملائم للبلاد والتراث الزراعي الغني في زراعة بعض أجود أنواع الفستق وأنواع المكسرات الأخرى في العالم مما يجعل استيراد المكسرات والفستق من تركيا عرضًا جذابًا للتجار الدوليين. ومع تزايد الطلب على هذه الوجبات الخفيفة المغذية يصبح فهم خطوات استيراد المكسرات والفستق الحلبي من تركيا وكذلك البندق واللوز أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تهدف إلى الاستفادة من هذا السوق المربح.


تهدف هذه المقالة إلى أن تكون بمثابة دليل شامل لعام 2024 للمهتمين باستيراد المكسرات من تركيا وسوف تتعمق في مجموعة متنوعة من المنتجات المتاحة بما في ذلك نظرة عامة مفصلة عن أنواع المكسرات التي يمكن الحصول عليها من تركيا. وسوف تمتد المناقشة إلى التعامل مع سياسات الاستيراد التركية وهي خطوة لضمان صحة تطبيق خطوات الاستيراد والعمليات التجارية.

بالإضافة إلى ذلك سيتم تسليط الضوء على الموردين الرئيسيين واللاعبين في السوق مما يوفر نظرة شاملة لمشهد انتاج المكسرات في تركيا.

وأخيرًا ستغطي هذة المقالة أفضل الطرق للتعبئة والتخزين والتوزيع مما يضمن بقاء جودة المكسرات المستوردة سليمة من المزرعة إلى مائدة المستهلك. مع استمرار نمو الشهية العالمية للمكسرات سيزود هذا الدليل المستوردين بالمعرفة اللازمة لاستيراد المكسرات بنجاح من تركيا.


نظرة عامة على أصناف الفستق المتاحة

لقد أثبتت تركيا نفسها كمورد مهم في سوق الفستق العالمي مع مجموعة متنوعة من الأصناف التي تلبي مختلف الأذواق واحتياجات السوق. تعتبر الظروف المناخية في البلاد وخاصة في مناطق مثل غازي عنتاب مثالية لزراعة الفستق عالي الجودة والمعروف محليًا وعالميًا بنكهاته وقوامه المميز.


الأنواع والمواصفات

يُصنف الفستق من تركيا إلى عدة أنواع بناءً على خصائصه الفيزيائية وطريقة فتحه. وتشمل هذه الفستق المفتوح بشكل طبيعي وتلك التي يتم فتحها ميكانيكيًا. تختلف مواصفات هذه المكسرات حيث تلعب عوامل مثل الحجم واللون ودرجة الفتح أدوارًا حاسمة في تصنيف جودة المنتج.

على سبيل المثال يتم تصنيف الفستق غير المقشر بناءً على عدد الحبوب لكل 100 جرام مما يدل على حجمها وجودتها. يحتوي النوع الأول عادةً على حوالي 120 إلى 125 حبة بينما يحتوي النوعان الثاني والثالث على حبيبات أكثر قليلاً مما يشير إلى أحجام أصغر.


الأصناف الشعبية للتصدير

من بين الأصناف العديدة يتميز فستق عنتاب بنكهته الغنية وقيمته الغذائية حيث يحتوي على فيتامينات A وC وE ومعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. ولا تعد هذه المكسرات خيارًا شائعًا محليًا فحسب بل تحظى أيضًا بطلب كبير في الأسواق الدولية وتشمل الأصناف البارزة الأخرى "أوزون" و"كيرمزي" والتي تحظى بالتقدير بسبب أحجامها ونكهاتها الفريدة ويتميز صنف "أوزون" بمكسراته الخضراء الطويلة والشفافة بينما يتميز صنف "كيرمزي" بمتوسط ​​حجمه ولونه المحمر.

يتم دعم تصدير هذه الأصناف بمعايير صارمة تضمن فقط وصول المكسرات عالية الجودة إلى الأسواق الدولية. يتضمن ذلك الالتزام الصارم بنسب تشقق القشرة ولون النواة ومحتوى الزيت والتي تعد ضرورية للحفاظ على نضارة المكسرات وطعمها أثناء النقل وبعده.

إن زراعة وتصدير الفستق في تركيا لا يعكس التراث الزراعي الغني للبلاد فحسب بل يعكس أيضًا التزامها بالجودة والابتكار في تلبية متطلبات العملاء العالميين.


خطوات وسياسات الاستيراد التركية

وثائق الاستيراد

عند استيراد المكسرات من تركيا يجب على الشركات التأكد من إعداد جميع الوثائق المطلوبة وتقديمها بدقة. يتضمن ذلك فاتورة تجارية وبوليصة الشحن أو بوليصة الشحن الجوي وقائمة التعبئة وشهادة المنشأ . اعتمادًا على المنتج مستندات إضافية مثل شهادة المراقبة أو الشهادة الصحية أو شهادة البيع الحر أو شهادة الصحة النباتية أو قد تكون الشهادة الصحية البيطرية ضرورية .

من المهم أن تتوافق التفاصيل الواردة في بوليصة الشحن تمامًا مع تلك الواردة في مستندات الشحن الأخرى لتجنب التناقضات والتأخير .


التعريفات والرسوم

نفذت الحكومة التركية تعريفات محددة ورسوم مالية إضافية (AFR) على المكسرات المستوردة. اعتبارًا من عام 2023 وتم تحديد رسوم الاستيراد على الجوز واللوز المقشر والمقشر بنسبة 15 في المائة لجميع الدول باستثناء البوسنة والهرسك التي تم إعفاؤها. بالإضافة إلى ذلك هناك ضريبة إضافية بنسبة 10 في المائة على المنتجات ذات المنشأ الأمريكي.

وقامت الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم التركي كإجراء انتقامي . ويؤدي ذلك إلى وصول معدل الرسوم الجمركية مجتمعة بنسبة 25 في المئة على الجوز واللوز الامريكي المنشأ .

علاوة على ذلك شهدت الرسوم المالية الإضافية (AFR) لأنواع مختلفة من المكسرات زيادة حيث ارتفعت الرسوم المالية الإضافية للجوز بقشره إلى 416 دولارًا أمريكيًا/طن متري وللجوز المقشر إلى 1,099 دولارًا أمريكيًا/طن متري المستخدمة لأغراض ضريبية والتي تم تحديدها أيضًا من قبل الحكومة مما قد يؤثر بشكل كبير على المبلغ النهائي للضرائب المدفوعة.

على سبيل المثال إذا قام تاجر تركي بشراء طن متري من الجوز المقشر مقابل 2500 دولار أمريكي فسيتم إحتساب التعريفة باستخدام سعر أعلى قدره 3500 دولار أمريكي.

يتطلب التعامل مع هذه السياسات فهمًا شاملاً وتخطيطًا استراتيجيًا لضمان الامتثال وتحسين الجوانب المالية لاستيراد المكسرات إلى تركيا.


الموردين الرئيسيين واللاعبين في السوق

كبار المصدرين

برزت تركيا كلاعب محوري في سوق الجوز والمكسرات العالمي حيث صدرت كمية مذهلة بلغت 828.700 طن متري من سلع الجوز في العام الماضي وحده ويشكل البندق الأغلبية بما يزيد عن 652.600 طن. ويؤكد حجم الصادرات الكبير هذا مكانة تركيا القوية في السوق العالمية للجوز.

بالإضافة إلى ذلك تسمح البنية التحتية للتصدير في تركيا وقدرات الإنتاج العالية بتقديم أسعار تنافسية وسهولة الوصول إلى الأسواق الدولية مما يجعلها خيار مفضل للعديد من المشترين العالميين .


اختيار المورد المناسب

يعد اختيار المورد المناسب أمرًا بالغ الأهمية لضمان الجودة والموثوقية في تجارة الجوز. شركات مثل KARIN GIDA التي تأسست في عام 1990 كانت رائدة في مجال التصنيع والمصدرين في تركيا حيث توفر البندق واللوز والجوز والفستق المعالج بشهادات الجودة الدولية لأفضل شركات الأغذية في جميع أنحاء العالم.

ويتوافق التزامهم بضمان الجودة مع احتياجات الشركات البارزة.

بالنسبة للشركات الجديدة في السوق التركية فإن العمل مع شركات التجارة المحلية ذات الخبرة مثل شركة تيبادول يمكن أن تقدم مزايا كبيرة توفر هذه الشركات رؤى أساسية وتسهل من عمليات التجارة الدولية مما يضمن معاملات أكثر سلاسة ومن المفيد أيضًا التعامل مع الموردين الذين يظهرون التزامًا قويًا بأنظمة إدارة الجودة ويكونون استباقيين في تنفيذ أحدث التطورات التكنولوجية في الإنتاج.

يتطلب بناء علاقة قوية مع الموردين التواصل المنتظم والثقة المتبادلة وهي أمور أساسية لنجاح أعمال الاستيراد. يُنصح المستوردون بالتحقق من مصداقية الموردين من خلال قنوات متعددة بما في ذلك المعارض التجارية والجمعيات الصناعية والزيارات المباشرة للمصانع.

علاوة على ذلك يعد التفاوض على شروط وأحكام واضحة في العقود المكتوبة أمرًا ضروريًا لمنع سوء الفهم وضمان توافق جميع الأطراف مع التوقعات .


التعبئة والتغليف والتخزين والتوزيع

للحفاظ على نضارة ونكهة الفستق أثناء النقل والتخزين، تطبق الدول المصدرة الكبرى، بما في ذلك تركيا، ممارسات دقيقة للحصاد والتخزين. تتضمن هذه الممارسات موظفين مدربين يضمنون حصاد الفستق في الوقت الأمثل، مما يقلل من مخاطر التلف. بمجرد حصاد المكسرات، يتم تخزينها في بيئات خاضعة للرقابة تحافظ على مستويات درجة الحرارة والرطوبة المناسبة للحفاظ على جودتها.


الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, الاستيراد من الصين, شركة كيان, المكسرات التركية, الفستق الحلبي, استيراد المكسرات من تركيا, استيراد البندق من تركيا, استيراد اللوز, استيراد اللوز من تركيا, شركات بيع المكسرات في تركيا


حلول التعبئة والتغليف الأمثل

تلعب تقنيات المعالجة الحديثة دورًا حاسمًا في الحفاظ على سلامة وجودة الفستق. يتم استخدام أنظمة الفرز والتنظيف والتصنيف الآلية لضمان التوحيد في الحجم والجودة. بعد المعالجة يخضع الفستق للتغليف الدقيق لإزالة أي حطام أو شظايا قشر أو مواد غريبة. يتم استخدام تقنيات التعبئة والتغليف الفعالة مثل الختم الفراغي أو استخدام الغازات الواقية لمنع الأكسدة والحفاظ على نكهة المكسرات ونضارتها أثناء النقل.


قنوات التوزيع

يتضمن توزيع الفستق مجموعة من الوظائف المترابطة التي تشمل تخزين المنتج حتى يتم أخذ الطلب ومن ثم تسليمه إلى العميل.

تعتبر هذه العملية المعروفة باسم لوجستيات التوزيع أو التوزيع المادي أمرًا بالغ الأهمية للتدفق الفعال للسلع من المنتج إلى المستهلك. وفي تركيا تعد إسطنبول مركزًا رئيسيًا للتوزيع نظرًا لمرافق الموانئ الواسعة وموقعها الاستراتيجي الذي يستضيف معظم قنوات التوزيع ومكاتب المبيعات الرئيسية في البلاد .

يمكن أن تختلف قنوات التوزيع في الطول حيث تفتقر قنوات البيع المباشرة إلى وسطاء بين المنتج والمشتري. ومن ناحية أخرى قد تشمل عمليات التسليم الدولية عددًا أكبر من الوسطاء.

باختصار تعتبر التعبئة والتغليف والتخزين والتوزيع الفعال للفستق الحلبي خطوات حيوية في الحفاظ على جودة المكسرات من نقطة الحصاد إلى تسليمها النهائي إلى المستهلك. ويتم دعم هذه العمليات من خلال التقنيات المتقدمة والتخطيط اللوجستي الاستراتيجي مما يضمن بقاء الفستق طازجًا ولذيذًا للمستخدمين النهائيين.


خاتمة

خلال هذا الدليل تجولنا في مشهد متعدد الأوجه لاستيراد الفستق والمكسرات من تركيا وهو مشروع يقدم الفرصة لربح المال.

بدءًا من استكشاف الأنواع المتنوعة من الفستق التركي بنكهاتها الفريدة وفوائدها الغذائية وحتى فهم الجوانب الحاسمة لسياسات الاستيراد التركية قام هذا الدليل بتزويد المستوردين المحتملين بالمعلومات اللازمة لثفقات تجارية ناجحة.

بالإضافة إلى ذلك بحثنا في أهمية اختيار المورد المناسب مع التركيز على أهمية الجودة والموثوقية إلى جانب مناقشة أفضل الممارسات في التعبئة والتغليف والتخزين والتوزيع للحفاظ على سلامة هذه المكسرات اللذيذة.

مع استمرار تصاعد الطلب على المكسرات المغذية وعالية الجودة على مستوى العالم يهدف هذا الدليل الشامل إلى أن يكون بمثابة مورد لا يقدر بثمن لأصحاب المصلحة الذين يتطلعون إلى المغامرة في سوق استيراد المكسرات من تركيا أو التوسع فيه. ومن خلال الالتزام بالاستراتيجيات والاعتبارات الموضحة يمكن للشركات التنقل عبر خطوات التجارة الدولية بثقة.

والخلاصة الرئيسية هي إمكانية النمو والربحية في استيراد الفستق والمكسرات التركية، مدعومة بفهم عميق لديناميكيات السوق، والامتثال التنظيمي، والشراكات الاستراتيجية، والتي تمهد الطريق للنجاح في هذه الصناعة الواعدة.


الأسئلة الشائعة

ما هي المنتجات الأكثر ربحية للاستيراد من تركيا عام 2024؟

وتشمل السلع الأكثر ربحية التي سيتم استيرادها من تركيا في عام 2024 الملابس والأقمشة والمنسوجات ومواد البناء والتكسية ومواد التنظيف والأجهزة المنزلية ومعدات المطابخ والمطاعم ومنتجات الأطفال والأثاث والأغذية المعلبة والمكسرات والمجففات.


كيف يمكن الحصول على رخصة الاستيراد في تركيا؟

للحصول على رخصة استيراد في تركيا يجب عليك أولاً فهم اللوائح والضرائب المطبقة على منتجاتك. ستحتاج إلى الحصول على شهادة المنشأ أو رمز النظام المنسق (HS Code) للمنتجات. التسجيل لدى الجمارك التركية ضروري يليه التقدم بطلب للحصول على تراخيص الاستيراد اللازمة. بعد ذلك يجب عليك دفع رسوم الاستيراد والضرائب المطلوبة وتسوية شروط الدفع لطلب الشراء الخاص بك.


هل شهادة المنشأ إلزامية للاستيراد إلى تركيا؟

نعم، شهادة المنشأ مطلوبة عند الاستيراد إلى تركيا. إلى جانب شهادة المنشأ تتضمن وثائق الاستيراد اللازمة أيضًا فاتورة تجارية وبوليصة الشحن أو بوليصة الشحن الجوي وقائمة التعبئة لجميع الشحنات التجارية.


في النهاية تقدم شركة كيان خدمة الوساطة التجارية والتوريد والشحن لضمان تيسير عمليات الاستيراد وتوفير أفضل الخدمات لعملائها. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التفاصيل حول خدماتنا أو المنتجات التي نقدمها فلا تتردد في التواصل معنا. سيكون فريقنا مستعدًا لتلبية احتياجاتك وتقديم المساعدة اللازمة في كل مرحلة من عملية الشراء والتوريد.



الاستيراد من تركيا, الاستيراد من مصر, الاستيراد من الصين, شركة كيان, المكسرات التركية, الفستق الحلبي, استيراد المكسرات من تركيا, استيراد البندق من تركيا, استيراد اللوز, استيراد اللوز من تركيا, شركات بيع المكسرات في تركيا

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page